الطاقة المتجددة توصي بمراكز بحثية للهيدروجين الأخضر في الدول العربية

أوصى المكتب التنفيذي للهيئة العربية للطاقة المتجددة بضرورة إيحاد مراكز بحثية للهيدروجين الأخضر والانتقال الطاقي في الدول العربية وفتح مكتب إقليمي للهيئة في دولة قطر الشقيقة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني عشر للمكتب الذي عقد أخيرا بعمان على هامش المنتدى الدولي الاستثماري السابع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والذي عقد بعمان برئاسة المهندس عيسى الكواري رئيس الهيئة العربية للطاقة المتجددة.
وأكد ضرورة إيجاد مؤسسات مجتمع مدني عربية تعنى بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والعمل على بناء المدن الذكية والشبكات الذكية وتشجيع استخدام السيارات الكهربائية في الدول العربية للمساهمة في إيجاد فرص عمل للشباب وصناعة أصلية لتكنولوجيا الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في الوطن العربي.
وقدم أمين عام الهيئة المهندس محمد الطعاني عرضا، خلال الاجتماع، عن واقع حال الهيئة وتطلعاتها وخططها لجذب الاستثمارات إلى الدول العربية، حيث ستصل إلى أكثر من ترليون دولار بحلول عام 2035.
وقال إن وفد جمهورية تشاد تقدم بطلب ليكون عضوا مراقبا بالهيئة العربية للطاقة المتجددة، وجرى تشكيل لجنة لتطوير الهيئة العربية للطاقة المتجددة وفتح آفاق التعاون مع المؤسسات الدولية المشابهة.
وأضاف الطعاني أن الاجتماع أوصى بدراسة وضع معايير فنية وتقنية موحدة لكل الدول العربية من أجل المساهمة في الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بمعايير تضمن جودة المنتجات والخدمات وتأهيل الكوادر الفنية وتصنيف الشركات العاملة بقطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
يشار إلى أن دولة قطر تترأس الهيئة لمدة أربعة سنوات مقبلة. (بترا)

03-تشرين الثاني-2022 12:36 م

نبذة عن الكاتب